النفط يتراجع رغم هجوم قرب عُمان وقلقٍ جديد على الإمدادات

تراجعت أسعار النفط صباح اليوم الجمعة، متجهةً نحو تكبد خسائرَ أسبوعيةٍ حادة، مع انحسار المخاوف بشأن الإمدادات بعد خروج مزيدٍ من ناقلات النفط العالقة من مضيق هرمز، رغم استهداف سفينة شحنٍ قرب عُمان قبل يوم.
وبحلول الساعة 00:55 بتوقيت غرينتش، انخفضت العقود الآجلة لخام برنت 19 سنتًا، أو 0.25 في المئة، إلى 75.07 دولارًا للبرميل، فيما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 13 سنتًا، أو 0.18 في المئة، إلى 71.79 دولارًا للبرميل.
وكان الخامان القياسيان قد ارتفعا بأكثر من 2 في المئة لكلٍ منهما الخميس، بعدما أصيبت سفينة شحنٍ بقذيفةٍ مجهولة قرب عُمان، ما دفع المنظمة البحرية الدولية التابعة للأمم المتحدة إلى تعليق برنامج إجلاءٍ طوعي.
وقال مسؤولان أميركيان لرويترز إن إيران أطلقت النار على السفينة أثناء محاولتها عبور المضيق، بينما قالت السلطات الإيرانية إن أمن السفن المبحرة خارج المسارات المحددة في مضيق هرمز غير مضمون.
وفي فنزويلا، أثار زلزالان مخاوفَ إضافيةً بشأن الإمدادات، رغم أن التقييمات الأولية أظهرت أضرارًا محدودةً في البنية التحتية الضخمة للنفط والغاز والتكرير، لوقوع معظم مناطق الإنتاج والمصافي وخطوط الأنابيب بعيدًا عن المناطق الأكثر تضررًا.
ومع ذلك، قالت مصادر إن انقطاع التيار الكهربائي أثار شكوكًا بشأن قدرة البلاد على الحفاظ على إنتاج النفط قرب مستواه السابق للزلزالين، والبالغ نحو 1.2 مليون برميلٍ يوميًا.
